«-(¯`v´¯)-» ملتقى طلاب معهد الأدارة التقني «-(¯`v´¯)-»
آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته }~

كيف حـآل زـآئرنـآ آلكريم ,, نتمنى أن تكون في تمـآم آلصحه وآلعآفيه }~
وأن شـآء آلله يكون الملتقى عجبك ,,|~
وكمـآ يشرفنـآ تسجيلك معنـآ في ألملتقى للاستفادهـ .. }~
،،
،
/
مع خـآلص شكري وتقديري وأحترـآمي ,,|~
الإدـآرهـ
«-(¯`v´¯)-» ملتقى طلاب معهد الأدارة التقني «-(¯`v´¯)-»
آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته }~

كيف حـآل زـآئرنـآ آلكريم ,, نتمنى أن تكون في تمـآم آلصحه وآلعآفيه }~
وأن شـآء آلله يكون الملتقى عجبك ,,|~
وكمـآ يشرفنـآ تسجيلك معنـآ في ألملتقى للاستفادهـ .. }~
،،
،
/
مع خـآلص شكري وتقديري وأحترـآمي ,,|~
الإدـآرهـ
«-(¯`v´¯)-» ملتقى طلاب معهد الأدارة التقني «-(¯`v´¯)-»
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

«-(¯`v´¯)-» ملتقى طلاب معهد الأدارة التقني «-(¯`v´¯)-»

أهلا وسهلا بك في ღ ملتقى طلاب معهد الادارة التقني ღ منورنا يا   {زائر}. نرحب بل عضو الجديد wael


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ﮜﮩﮱﺭﺁﺮ ﺤﮩﺳﮯﯿﻦ

التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً Stars13
ﮜﮩﮱﺭﺁﺮ ﺤﮩﺳﮯﯿﻦ


اسم القسم •|~ : التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً CXvBN
~[ عدد المشاركات [~ : 214
العمےر•|~ : 31
المےوقع•|~ : الــعــراق / بــغ ـــداد

التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً Empty
مُساهمةموضوع: التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً   التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 8:04 pm




التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً

العدالة لغة : العدل ضد الجور، يقال عدل عليه فى القضية فهو عادل، وبسط الوالى عدله ومَعْدِلَتَه – بكسر الدال وفتحها - ، وفلان من أهل المَعْدَلَة – بفتح الدال - ، أى : من أهل العدل ، ورجل عدل ، أى : رضا ومقنع فى الشهادة
والعدالة : وصف بالمصدر معناه ذو عدل، قال تعالى : وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ ( ) ويقال : رجل عدل ورجلان عدل، ورجال عدل، وامرأة عدل، ونسوة عدل، كل ذلك على معنى رجال ذوو عدل، ونسوة ذوات عدل، فهو لا يثنى، ولا يجمع، ولا يؤنث، فإن رأيته مجموعاً، أو مثنى أو مؤنثاً، فعلى أنه قد أجرى مجرى الوصف الذى ليس بمصدر، وتعديل الشئ تقويمه، يقال عدلته فاعتدل، أى قومته فاستقام( )

فمن هذه التعاريف اللغوية يتبين أن معنى العدالة فى اللغة الاستقامة ، والعدل هو المتوسط فى الأمور من غير إفراط فى طرفى الزيادة والنقصان، ومنه قوله تعالى : وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا( ) أى عدلاً فالوسط والعدل بمعنى واحد( )

والعدالة اصطلاحاً : تنوعت فيها عبارات العلماء من محدثين وأصوليين وفقهاء، إلا أنها ترجع إلى معنى واحد وهو أنها : ملكة أى صفة راسخة فى النفس تحمل صاحبها على ملازمة التقوى والمروءة
والتقوى ضابطها : امتثال المأمورات، واجتناب المنهيات من الكبائر ظاهراً، وباطناً من شرك أو فسق أو بدعة
والمروءة ضابطها : آداب نفسية تحمل صاحبها على التحلى بالفضائل , والتخلى عن الرذائل ، وترجع معرفتها إلى العرف 0
وليس المراد بالعرف هنا سيرة مطلق الناس بل الذين نقتدى بهم .
ولا تتحقق العدالة فى الراوى إلا إذا اتصف بصفات خمسة : الإسلام , والبلوغ والعقل , والسلامة من أسباب الفسق , وخوارم المروءة ( )
وليس المقصود من العدل أن يكون بريئاً من كل ذنب ، وإنما المراد أن يكون الغالب عليه التدين ، والتحرى فى فعل الطاعات


-------------------------------------------------------------------------------
( ) جزء من الآية 2 من سورة الطلاق0
( ) ينظر : لسان العرب 11/430، والصحاح للجوهرى 5/1760 - 1761، ومختار الصحاح 417، والقاموس المحيط 4/13، والمصباح المنير 2/397 0
( ) الآية 143 من سورة البقرة0
( ) الإحكام للآمدى 2/69، ومقاصد الحديث فى القديم والحديث لفضيلة الدكتور التازى 2/64 0
( ) يٍنظر : فتح المغيث للسخاوى 3/315 - 317، وتوضيح الأفكار للصنعانى 2/114 - 118، ومقاصد الحديث فى القديـم والحديث للدكتور التازى 2/65، 66 0





وفى ذلك يقول الإمام الشافعى : " لو كان العدل من لا ذنب له لم نجد عدلاً، ولو كان كل مذنب عدلاً لم نجد مجروحاً ، ولكن العدل من اجتنب الكبائر؛ وكانت محاسنه أكثر من مساويه " ( )0
ويعبر أبو يوسف عن هذا الإتجاه حين يقول : "من سلم أن تكون منه كبيرة من الكبائر التى أوعد الله تعالى عليها النار ، وكانت محاسنه أكثر من مساوئه فهو عدل "( )0

ونخلص مما سبق فيما يخص بتعريف الصحابة  أن المنافقين الذين كشف الله ورسوله – سترهم ، ووقف المسلمون على حقيقة أمرهم ، والمرتدين الذين ارتدوا فى حياة النبى وبعد وفاته ، ولم يتوبوا ويرجعوا إلى الإسلام ، وماتوا على ردتهم ، هم بمعزل من شرف هذه الصحبة ، وبالتالى بمعزل عن أن يكونوا من المرادين بقول جمهور العلماء والأئمة إنهم عدول ، وفى تعريف العلماء للصحبة ما ينفى عنها ؛ هؤلاء وأولئك 0

ومعنى عدالة الصحابة : " أنهم لا يتعمدون الكذب على رسول الله  ، لما اتصفوا به من قوة الإيمان، والتزام التقوى، والمروءة، وسمو الأخلاق والترفع عن سفاسف الأمور
وليس معنى عدالتهم أنهم معصومون من المعاصى أو من السهو أو الغلط فإن ذلك لم يقل به أحد من أهل العلم
ومما ينبغى أن يعلم أن الذين قارفوا إثماً ثم حدوا - كان ذلك كفارة لهم - وتابوا وحسنت توبتهم ، وهم فى نفس الوقت قلة نادرة جداً ؛ لا ينبغى أن يغلب شأنهم وحالهم على حال الألوف المؤلفة من الصحابة الذين ثبتوا على الجادة والصراط المستقيم ، وجانبوا المآثم ، والمعاصى ما كبر منها وما صغر، وما ظهر منها وما بطن ، والتاريخ الصادق أكبر شاهد على هذا " ( )
ويؤكد ما سبق الإمام الأبيارى( ) بقوله : "وليس المراد بعدالتهم ثبوت العصمة لهم ، واستحالة المعصية عليهم ، وإنما المراد : قبول روايتهم من غير تكلف بحث عن أسباب العدالة وطلب التزكية ، إلا أن يثبت ارتكاب قادح ، ولم يثبت ذلك ولله الحمد ! فنحن على استصحاب ما كانوا عليه فى زمن رسول الله  ، حتى يثبت خلافه ، ولا التفات إلى ما يذكره أهل السير، فإنه لا يصح ، وما صح فله تأويل صحيح " ( ) أهــ 0

----------------------------------------------------------------
( ) ينظر : الروض الباسم فى الذب عن سنة أبى القاسم لابن الوزير اليمانى 1/28 0
( ) نقلاً عن توثيق السنة فى القرن الثانى الهجرى للدكتور رفعت فوزى ص 129 0
( ) دفاع عن السنة للدكتور محمد أبو شهبة ص 92، 244 بتقديم وتأخير وينظر : الحديث والمحدثون للدكتور محمد أبو زهو ص 150 وما بعدها ، وتدريب الراوى 2/216 هامش0
( ) الأبيارى هو : على بن إسماعيل بن على بن عطية الأبيارى ، نسبه إلى "إبيار" بلدة بمديرية الغربية، وهى بفتح الهمزة وبعدها ياء مثناة من تحت وبعدها ألف، ثم راء مهملة، وبعضهم يصحفها بانبار بنون بعد الهمزة0 وهو من العلماء الأعلام، وأئمة الإسلام، فقيه مالكى محدث أصولى0 من مؤلفاته "شرح البرهان" لإمام الحرمين فى الفقه مات سنة 618هـ0 له ترجمة فى : الديباج المذهب 306 رقم 409، وحسن المحاضرة للسيوطى 1/454، وشجرة النور الزكية 1/166 رقم 520 0
( ) ينظر:فتح المغيث للسخاوى3/96،وفتح الباقى على الفية العراقى للإمام زكريا الأنصارى 3/14، والبحر المحيط للزركشى 4/300، وإرشاد الفحول 1/278، والشفا للقاضى عياض 2/52
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
«-(¯`v´¯)-» ملتقى طلاب معهد الأدارة التقني «-(¯`v´¯)-» :: »-(¯`اقسام معهد الأدارة التقني ´¯)-« :: قسم الادارة القانونية-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» دورات مجانية فى اندرويد وسى شارب
التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً Emptyالأحد ديسمبر 07, 2014 8:02 am من طرف شيماء بدر عطيه

» صور من تصميمي
التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً Emptyالأحد يونيو 22, 2014 9:25 pm من طرف زهره

» من هو ((نوري المالكي))؟
التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 8:23 am من طرف ابو الحسن احمد الربيعي

» الدكتور و100 دولار
التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً Emptyالسبت يونيو 14, 2014 6:23 am من طرف ابو الحسن احمد الربيعي

» بالصـــــميــــــم
التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً Emptyالسبت يونيو 14, 2014 6:22 am من طرف ابو الحسن احمد الربيعي

» حل المشاكل بالكوكا كولا
التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً Emptyالسبت مايو 31, 2014 1:45 pm من طرف زهره

» معلومات جميله جدا
التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً Emptyالسبت مايو 31, 2014 12:58 pm من طرف زهره

» نُقْطَة الْبِدَايَه,,لَا تِغُرِّك الْدُّنْيَا وَتُصْبِح عَدِيْم أُحِسْاس..
التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً Emptyالسبت مايو 31, 2014 12:52 pm من طرف زهره

» الى كل نساء العالم
التعريـف بالعدالـة لغـة واصطلاحـاً Emptyالسبت مايو 31, 2014 12:35 pm من طرف زهره

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 54 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 54 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 66 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:15 am
ساعة الملتقى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 55 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو wael فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 499 مساهمة في هذا المنتدى في 185 موضوع
ملتقى طلاب معهد الادارة التقني
 جـمـيـع الحـقـوق والطــبــع والــنــشـر محفوظة لـملتقى طلاب معهد الادارة التقني جميع حقوق الطبع و النشر محفوظة © www.tead.7olm.org ™ 2014 بأدارة : الطالب كرار حسين
عارضة زوار